الاثنين، 22 مايو 2023

ما هي العولمة وواقعها في الفنون التشكيلية؟

 نظرًا لأن مصطلحات مثل "العولمة" و "العالمية" و "الهيمنة" أصبحت مستخدمة على نطاق واسع وشائعة هذه الأيام ، فقد وصلنا إلى لحظة حاسمة في تاريخ البشرية حددها انتصار المؤسسات الليبرالية والغربية. يسود نظام ديمقراطي من هذا النوع على جميع الأنظمة المنافسة الأخرى.


على أي حال ، فإن العولمة التي فاجأتنا في العالم العربي ليست في حد ذاتها ظاهرة معاصرة مفاجئة ، كما هي ظاهرة تاريخية ، وهذا ما يوضحه الباحثون بهذه الدراسة ، والذي سنشرحه لاحقًا. القرن الماضي.


من الواضح أن معظم التغييرات الثقافية والاقتصادية والسياسية والعلمية المذهلة والمتضاربة التي يشهدها العالم كان لها تأثير كبير على النحت والنحاتين. خلقت المد والجزر التي غمرت مرحلة الإبداع الفني على مدى العقود الثلاثة الماضية معايير متضاربة في اللغة الجمالية ، وتسببت الرسائل المرئية في انعكاس جانبي في أنظمة الفكر الفني. الفن والرؤية الجمالية والمتعة والذوق الفني هي لغة بين الضمير الإبداعي والضمير الإنساني للاستقبال والذوق لطرفي السلوك الإبداعي الإبداعي (الفنان والمتلقي).

وهكذا ، تبحث هذه الدراسة في طبيعة العولمة ومفاهيمها من قبل علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا والمفكرين ، وتدرس علاقة النحت المصري المعاصر بالعولمة. كما تناقش الدراسة مدى ارتباط النحت بالتراث الفني ، وكذلك هوية النحت المصري المعاصر وواقعه في عصر العولمة.


ما هي العولمة؟

ما هي العولمة وواقعها في الفنون التشكيلية؟ المعنى هنا ليس سؤالًا أكاديميًا ، والإجابة عليه مراجعة واسعة لما يقوله هذا أو ذاك عالم الاجتماع والأنثروبولوجيا ، على الرغم من أهمية ما يقولونه ، لأنه محاولة للعثور على إجابة بسيطة تتخلل مفهوم العمق هو ، إذا جاز التعبير ، بعيدًا عن تجريد العلماء والمتخصصين. التجريد ، على الرغم من أهميته في النظرية البنائية ، يميل إلى صرف الانتباه عن المعنى الأساسي البسيط وأصل المفاهيم ، ويصبح التجريد غاية في حد ذاته ، ووسيلة بداية. الوضع الحقيقي.على الرغم من أن المفهوم الجديد للعولمة له بعض السمات الخاصة ، إلا أن هناك خلافات حادة حول تعريفه الدقيق. بالنسبة للبلدان في جميع أنحاء العالم ، هذا هو أفضل نموذج ، والبعض الآخر يراه مجرد واجهة. لتحقيق مزيد من التطور للرأسمالية وتوليد هيمنة أكبر وأعظم ، لخدمة مصالح القوى العظمى والمؤسسات غير الحكومية بشكل أساسي.

العولمة ، "لتمييزها عن العولمة (الأيديولوجيا) أو العولمة ، هي التكرار المتزايد للتفاعل بين الجماعات البشرية والمجتمعات في هذا العالم" . يبدو هذا التداخل أكثر وضوحًا في الاقتصاد والإعلام ، لكنه لا يقل أهمية عن الفنون التشكيلية. من المستحيل الحديث عن منحوتة منعزلة ، حتى لو كانت في غابة الأمازون ، كما هي ، نظرًا لأن العالم يتحول إلى مساحة إعلامية واحدة ، فمن المستحيل التحدث عن حدود سياسية تحمي البلاد تمامًا. شكرا لك على ثورة المعلومات والاتصالات. وينطبق الشيء نفسه على الفنون التشكيلية بشكل عام والنحت بشكل خاص.

والعولمة في قاموس أكسفورد (أكسفورد) "تعني تغطية العالم كله والتأثير فيه".

 يقدم قاموس ويبستر للعولمة تعريفًا آخر ، بمعنى "جعل شيء ما عالميًا ، خاصة لجعل شيء ما عالميًا في النطاق أو التطبيق" .

يؤكد أبطال العولمة ، مثل Heinrich Von Pierer و Samuel P. Huntington و Francis Fukuyama ، أنهم يحاولون استخدام التعبيرات والصور المختارة للإشارة إلى أن لها علاقة بشيء يشبه الطبيعة لسنا مجهزين للتعامل معه مع وتحمل الحدث. النتيجة الحتمية للتطور التكنولوجي والاقتصادي ، علينا الإذعان. إذا قبل العالم المبادئ الأساسية للعولمة من الاعتراف بحقوق الإنسان والديمقراطية والتضامن ، فإن الفن والفنانين يسعون دائمًا لانتصار هذه المبادئ النبيلة وهم يحاولون إيصالها بلغة مرئية إلى مجتمعات مختلفة.

المراجع-

https://mbse.journals.ekb.eg/article_143962.html

-أسامة المجدوب : "العولمة الإقليمية" ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، 2000 ، ص 41 .

-محمد الشوربجي : "النحت المصري المعاصر بين الهوية والعولمة" ، رسالة دکتوراه ، غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، 2004 ، ص20.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما هي العولمة وواقعها في الفنون التشكيلية؟

 نظرًا لأن مصطلحات مثل "العولمة" و "العالمية" و "الهيمنة" أصبحت مستخدمة على نطاق واسع وشائعة هذه الأيام ، فقد ...