الأحد، 9 أبريل 2023

fluxus

الفلاكسيس هي حركه فنيه تعني التدفق المستمر او التغيير، لذا ماهو التغييرفي هذه الحركه؟ما الذي يجب أن يتغير؟ ماهو مفهوم جماعه التدفق؟

شارك في تطوير الحركه مجموعه من الفنانين والملحنين والمصممين والشعراء  المبدعين اللذين خرجوا عن المألوف حيث كانوا مجموعة منظمة بشكل فضفاض من الفنانين الذين كان لهم حضور قوي بشكل خاص في مدينة نيويورك بحركة التدفق . يعتبر جورج ماسيوناس
تاريخيًا المؤسس والمنظم الأساسي للحركة ، حيث وصف Fluxus بأنه "مزيج من Spike Jones ، gags ، games ، Vaudeville ، Cage و Duchamp." مثل المستقبليين والداديين من قبلهم ، لم يتفق فنانو Fluxus مع سلطة المتاحف لتحديد قيمة الفن ، ولم يؤمنوا بضرورة تعليم المرء لعرض وفهم قطعة فنية. لم يرغب Fluxus فقط في أن يكون الفن متاحًا للجماهير ، بل أرادوا أيضًا أن ينتج الجميع الفن طوال الوقت. غالبًا ما يكون من الصعب تعريف Fluxus ، حيث يزعم العديد من فناني Fluxus أن فعل تعريف الحركة هو ، في الواقع ، محدود للغاية ومختزل.

اعتمدت الحركة على عنصر الفرصة لتشكيل النتيجة النهائية للقطعة. تم استخدام استخدام الصدفة أيضًا من قبل دادا ومارسيل دوشامب وفنون الأداء الأخرى في ذلك الوقت ، لذا  تأثر فنانو Fluxus بشدة بأفكار جون كيج ، الذي اعتقد أنه يجب على المرء أن يشرع في قطعة دون أن يكون لديه تصور للنهاية النهائية كانت عملية الإنشاء هي المهمة ، وليس المنتج النهائي.

و ذلك برؤية الناقدين فتح افق جديدة خارج انظمة المعارض في انحاء الفنون خاصة مع التجسيد اللاحق لفن الأداء وفن الأرض.





المراجع-

Natasha Lushetich. (2014). Fluxus : The Practice of Non-Duality. Brill.

https://youtu.be/EIHSd9qlWkc

https://www.theartstory.org/movement/fluxus/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما هي العولمة وواقعها في الفنون التشكيلية؟

 نظرًا لأن مصطلحات مثل "العولمة" و "العالمية" و "الهيمنة" أصبحت مستخدمة على نطاق واسع وشائعة هذه الأيام ، فقد ...