الخميس، 13 أبريل 2023

الفن التشكيلي العربي

 لعبت سياسة بناء القوميات و اسلمة الفن العربى خالل معظم سنوات القرن ً كبيرا دورا العشرين في تشكيل الفن العربى الحديث .. برأيك ماذا أيضا قد ساهم في تشكيل الفن العربى الحديث .. برجاء تقديم مقالة عن العناصر الأخرى التي ساهمت في تشكيل الفن العربى الحديث

عند مواعدة الفن التشكيلي السعودي ، يشار إلى بداياته: "بالمعنى الحديث" ، التي بدأت في الخمسينيات من القرن الماضي ، بالتزامن مع تدريس التربية الفنية في المدارس السعودية. أما بالنسبة للنص السابق أو أمثلة الفن النفعي ، فهي ليست مدرجة في هذا التاريخ. المفهوم الحديث للفن التشكيلي الذي يشير إليه الفن التشكيلي الغربي وتياراته الكلاسيكية والحديثة والمعاصرة هو مفهوم تعلمه الفنانون العرب مؤخرًا في التواصل الثقافي بين الدول العربية والغربية لعدة أسباب ، أهمها بعض الاستعمار الغربي في الدول العربية. أما نماذج الفن العربي البحت التي سبق أن تناولها الفنانون العرب ، فهي نماذج للفنون التطبيقية أو الزخرفية ، تتجسد بالنقوش والنقوش على أدوات وظيفية. أما المنمنمة المرسومة بالمنمنمات فهي تابع ووظيفة توضيحية لمحتوى الكتاب الذي يحتويها. في الفنون البصرية العربية السابقة ، كانت وظيفة الفن ثانوية أو ثانوية ، تخدم غرضًا نفعيًا آخر ، وليس تعبيرًا فنيًا على الإطلاق.

يمكن العثور على هذه الأهداف الوظيفية للفن في نماذج الفنون البصرية الغربية ، مثل الفن الكلاسيكي وفن عصر النهضة الأوروبي ، والهدف من الفن هو محاكاة الواقع ، وبالتالي فإن الفن ليس مستقلاً تمامًا. آلة تصوير.

أما بالنسبة للرؤية الخالصة للفن المستقل عن أي هدف وظيفي ، فهي تتجسد في مفهوم الفن من أجل الفن ، أي أن الفن مستقل عن أي هدف نفعي أو أخلاقي آخر. يتزامن ظهور هذا المفهوم مع المفهوم الفلسفي للاستقلال الجمالي الذي اقترحه الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط خلال عصر التنوير الأوروبي ، وهو نتيجة لتأثير العديد من الظروف الاجتماعية والاقتصادية على الفكر الأوروبي. بما في ذلك وقت الفراغ الكبير للبرجوازية ، والرفاهية والطبقات العليا في المجتمع ، أدى ذلك إلى ظهور هوايات جديدة مثل جمع المقتنيات والحرف اليدوية التي ليس لها وظيفة أو فائدة سوى الجماليات. وهكذا ، فإن فلسفة كانط تتعامل مع مفهوم الجمال في حد ذاته ، دون أي وظيفة أو فائدة أو هدف آخر. يسعى إلى تحقيقه سوى جماليته الخاصة.

المرجع:-

https://aawsat.com/home/article/1143326/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D9%85%D8%A3%D8%B2%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9

الأربعاء، 12 أبريل 2023

الهوية العمانية



التصوير التشكيلي في سلطنه عمان من ضمنهم الفنان فهد بن سالم المعمري وهو فنان تشكيلي عُماني درس الفنون بجامعة السلطان قابوس، ودرس التصميم الفني في جمهورية الهند خلال مسيرته الفنية في الفنون التشكيلية ، انجذب إلى النوع الانطباعي / الانطباعي ، والذي ظل مخلصًا له لأنه يسمح له بتقليل العناصر في أعماله الفنية ، لأنه يعتبر هذا النوع مقدمة جيدة للحداثة المفاهيمية للأعمال الفنية المستقبلية.

بدأت علاقة فهد المعمري باللوحة بفكرة ، ومن خلال استخدام الفرشاة والألوان لترجمة هذه العلاقة إلى واقع ملموس ، عمل بعد ذلك بجد لاستخدام العصف الذهني -حسبه- لترجمة الفكرة إلى واقع كامل. تفاصيل المشهد.

وصف الفنان العماني كيف يشعر عندما يبدأ في رسم لوحة: "يجب أن يشعر الفنان بإحساس ينبع من الداخل ويملك لحظات جميلة من الطاقة والفرح ، على الفنان أن يعيش بفرح حتى يتم إنتاج الفن فقط" ، التأكيد على أن الشعور يمكن أن ينقل شعور الفنان إلى العمل الفني.

وعن أفكاره حول وجود الفنانين التشكيليين العرب في المجال التشكيلي العالمي ، قال المعمري إن الفنانين

العربي ليس بمعزل عن الحركة التشكيلية العالمية ، واليوم يقدم الفنان العربي فنه في أوروبا وشرق آسيا والولايات المتحدة ودول أخرى ، وقد نال مكانته اللائقة.

 الجدير بالذكر أن الفنان فهد بن سالم بن ناصر المعمري من مواليد عام 1985 ، يعمل في الرسم والتصوير والرسم الرقمي ، ومعظم أعماله مبنية على البيئة العمانية والعادات والعادات القديمة والحديثة. وهو عضو في الجمعية العمانية للفنون التشكيلية ، وعضو في ستوديو الشباب بوزارة التراث والثقافة ، وعضو في المنظمة العالمية للألوان المائية.


شارك الفنان فهد المعمري في عدة معارض جماعية والعديد من المنتديات محلياً وعربياً ودولياً. كما أن لديه معرضين فرديين ، الأول هو "قصة اللون والماء" الذي نظمه عام 2017 ، والثاني بعنوان "تعليق الطبيعة" الذي نظمه عام 2022.



المرجع:-

https://alarab.co.uk/%D9%81%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%8A-%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D9%82%D8%AF%D9%85-%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB-%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%87-%D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AD-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1%D8%A9

الأحد، 9 أبريل 2023

fluxus

الفلاكسيس هي حركه فنيه تعني التدفق المستمر او التغيير، لذا ماهو التغييرفي هذه الحركه؟ما الذي يجب أن يتغير؟ ماهو مفهوم جماعه التدفق؟

شارك في تطوير الحركه مجموعه من الفنانين والملحنين والمصممين والشعراء  المبدعين اللذين خرجوا عن المألوف حيث كانوا مجموعة منظمة بشكل فضفاض من الفنانين الذين كان لهم حضور قوي بشكل خاص في مدينة نيويورك بحركة التدفق . يعتبر جورج ماسيوناس
تاريخيًا المؤسس والمنظم الأساسي للحركة ، حيث وصف Fluxus بأنه "مزيج من Spike Jones ، gags ، games ، Vaudeville ، Cage و Duchamp." مثل المستقبليين والداديين من قبلهم ، لم يتفق فنانو Fluxus مع سلطة المتاحف لتحديد قيمة الفن ، ولم يؤمنوا بضرورة تعليم المرء لعرض وفهم قطعة فنية. لم يرغب Fluxus فقط في أن يكون الفن متاحًا للجماهير ، بل أرادوا أيضًا أن ينتج الجميع الفن طوال الوقت. غالبًا ما يكون من الصعب تعريف Fluxus ، حيث يزعم العديد من فناني Fluxus أن فعل تعريف الحركة هو ، في الواقع ، محدود للغاية ومختزل.

اعتمدت الحركة على عنصر الفرصة لتشكيل النتيجة النهائية للقطعة. تم استخدام استخدام الصدفة أيضًا من قبل دادا ومارسيل دوشامب وفنون الأداء الأخرى في ذلك الوقت ، لذا  تأثر فنانو Fluxus بشدة بأفكار جون كيج ، الذي اعتقد أنه يجب على المرء أن يشرع في قطعة دون أن يكون لديه تصور للنهاية النهائية كانت عملية الإنشاء هي المهمة ، وليس المنتج النهائي.

و ذلك برؤية الناقدين فتح افق جديدة خارج انظمة المعارض في انحاء الفنون خاصة مع التجسيد اللاحق لفن الأداء وفن الأرض.





المراجع-

Natasha Lushetich. (2014). Fluxus : The Practice of Non-Duality. Brill.

https://youtu.be/EIHSd9qlWkc

https://www.theartstory.org/movement/fluxus/

ما هي العولمة وواقعها في الفنون التشكيلية؟

 نظرًا لأن مصطلحات مثل "العولمة" و "العالمية" و "الهيمنة" أصبحت مستخدمة على نطاق واسع وشائعة هذه الأيام ، فقد ...